التغطية تقنية

مقارنة شاملة بين نظام الويندوز و لينكس

رغم الانتشار الكبير لنظام ويندوز الا أن لينكس بدأ يحقق نجاحات كبيرة في الفترة الأخيرة و خاصة بين المبرمجين ، في الموضوع التالي مقارنة شاملة بين نظامي التشغيل ..

تثبيت النظام

يعتبر نظام الويندوز نظام مغلقا حيث أنه مملوكا لشركة مايكروسوفت ،حيث يعاني هذا النظام من العديد من المشاكل حيث أنه يتطلب منا إعادة تثبيته عدة مرات في فترة قصيرة ، لكن في كل إصدار جديد من إصدارات الويندوز يأتي بلائحة جديدة من المتطلبات التي يجب أن تكون في حاسوبك لكي يعمل هذا النظام من دون مشاكل ، أحيانا يتطلب منك الأمر شراء حاسوب أو قطع جديدة لتثبيت هذا النظام .

عدد البرامج

يتميز نظام الويندوز في الكم الهائل من البرامج التي تعمل عليها ، حيث أن أغلب البرامج والألعاب تعمل على الويندوز ولم يتطور نسخ منها لنظام لينكس ، أيضا معظم التطبيقات التفاعلية مثل الدردشة والبحث يعمل بشكل أفضل على ويندوز  .

نظام مجاني ومفتوح

أما بالنسبة لنظام لينكس فهو نظام مجاني ومفتوح ، يعتبر أيضا نظام لينكس نظام مستقر إلى حد كبير جدا ،يتميز أيضا هذا النظام أنه يمكن أن يثبت في أي جهاز مزود بمعالج بينتيوم أو أكثر ، يقدم أيضا نظام لينكس تحكما كبيرا بنظام التشغيل عكس نظام ويندوز ، حيث أن نظام لينكس مفضل أكثر للمطورين والمستخدمين المتقدمين .

تنصيب البرامج

فيما يخص تنصيب البرامج في نظام لينكس فهي متأخرة فمازال المستخدم يجد نفسه مضطرا إلى كتابة بعض الأوامر لتنصيب البرامج ،وذلك عكس نظام الويندوز الذي يتم بنقرة واحدة فقط ، أيضا يعاني نظام اللينكس من مشاكل في التعرف على بعض قطع الحاسوب لكن معظم القطع الأخرى المنتج من شركات مشهورة يتعرف عليها بسهولة .

Ads

تشغيل الألعاب

بالنسبة لتشغيل الألعاب على هذه الأنظمة ، بالرغم من وجود عدد كبير جدا من الألعاب للينكس إلا أنها لا تضاهي عدد الألعاب وقوتها من حيث الجرافيك في ويندوز ، حيث أن مايكروسوفت احتكر أغلب الشركات المصنعة للألعاب بأن تدفع لها مقابل أن تقوم ببرمجة ألعاب لمنصتها ويندوز فقط .

الأمان في هذه الأنظمة

يتميز نظام لنكس بالأمان حيث أنه هو حجر الأساس لنظام لينكس وأحد الأسباب الرئيسية لشهرته في مجتمع ال lt وبالطبع هذه السمعة يستحقها ، لكن نظام الويندوز مهدد دائما بالاختراق لأنه نظام معروف وموحد وأيضا منتشر في جميع أنحاء العالم .

عدد المستخدمين

نظام لينكس نظام متعدد المستخدمين بينما الويندوز صمم للاستخدام من قبل مستخدم واحد فقط .

العمل على الأجزاء الصلبة

يعمل لنكس على أنواع كثيرة ومختلفة من الأجزاء الصلبة ، لكن نظام الويندوز يعمل على أنواع محددة جدا .

الخلاصة بعد مقارنة ويندوز و لينكس أنه ليس هناك نظام تشغيل أفضل من نظام آخر ، لكن لكل نظام من هذه الأنظمة مميزاته وعيوبه وكل نظام يتماشى مع فئة معينة من المستعملين .

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.