التغطية تقنية

كيف يتم هجوم الحرمان من الخدمة

 

كيفية حماية المواقع من الهاكرز

يبدأ الهجوم عندما يستغل الهاكرز الاف ،بل ربما مئات الالاف من اجهزة الحواسيب -غالبا -للدخول لموقع محدد في وقت واحد .هذا الأمر يؤدي لضغط هائل وطلب ضخم للبيانات من مخدمات الموقع التي تعجز عن تلبية الضغط فتفشل ويتعطل عملها بشكل تام . من الصعب جدا ايقاف مثل هكذا هجمات لانه سيكون من المستحيل معرفة المهاجمين وتميزهم عن الزائرين الحقيقين للموقع . كذلك فمثل هكذا هجمات تشن عبر بلدان مختلفة الامر الذي يجعل من مهمة تعقب مصدر الهجوم صعبة للغاية .

ما هو الفرق بين هجوم حجب الخدمة     ” DoS  و DDoS”  ؟

هجوم حجب الخدمة التقليدي “دوز” يشن عبر استخدام جهاز حاسوب واحد قوي وخط اتصال انترنت واحد . بينما هجوم حجب الخدمة الشامل يستخدم مئات الاف من الحواسيب في وقت واحد وخطوط اتصال متعددة وكثيرة جدا ، وغالبا ما يتم عبر برمجيات خبيثة وبشكل آلي .

 

Ads

 ما هي انواع حجب الخدمة ؟

هناك نوعين رئيسين من هجمات حجب الخدمة.

النوع الأول وهو الطلب العادي والذي قد يصنف للوهلة الاولى طبيعي من قبل اصحاب الموقع . اذا يعمل الهاكرز على الدخول للموقع بأعداد وهمية هائلة ويطلبون معلومات ،الامر الذي يؤدي لفشل خوادم الموقع في التعامل مع البيانات .

 النوع الثاني ويتمثل برفع كميات هائلة من البيانات ، صور ،فيديوهات وغيرها على خوادم الموقع . هذه الكميات الكبيرة من المعلومات المرفوعة على خوادم الموقع والتي فعليا لا قيمة لها ، تعمل على ارهاق خوادم الموقع واشغالها وشل عملها ، فيسقط الموقع ويتوقف عن العمل  .

الحماية والوقاية التامة  من هجمات الدوز قد تكون مستحيلة . اذا انه وبالرغم من تطور طرق الحماية لا يزال الهاكرز يجدون طرقا للالتفاف حولها . ولكن وجود جدار ناري قوي للموقع يقوم على فلترة حركة الزوار الطبيعية من المشبوهة منها ، قد يجنب الموقع خطر الانهيار . كذلك باتت المواقع تعتمد على خدمات التخزين السحابي ، اي وجود خوادم سحابية يتم رفع بيانات الموقع عليها . هذه الخوادم السحابية قادرة على استيعاب قدر هائل من طلب ورفع المعلومات دون أن يتأثر أداؤها الامر الذي يجعل عمليات حجب الخدمة تقف عاجزة .لكن مثل هكذا خوادم تكلف الكثير من الاموال بشكل مستمر .

التعليقات مغلقة.