التغطية تقنية

كيف تمنع برمجيات التعدين الخبيثة من العبث بحاسوبك

ارتفعت كثيرا أسعار العملات الرقمية، وأصبح الكثيرين يبحثون عنها ويريدون الحصول عليها بأي ثمن، وذلك أدي إلى ظهور برمجيات التعدين الخبيثة، وانتشرت حوادث برمجيات التعدين الخبيثة كثيرا.

ولكي تتجنب وتحمي حاسوبك من برمجيات التعدين الخبيثة عليك أولا أن تعرف معلومات مهمة عنها.

ما هي برمجيات التعدين الخبيثة

برمجيات التعدين الخبيثة ما هي إلا برمجيات منتشرة على الانترنت انتشار كبير تصيب المستخدم الذي يقوم بتنزيل تطبيق مجاني أو تطبيق مقرصن.

وهذا التطبيق لا يسبب أي مشكلة ولا يلاحظ المستخدم أي تغيير في حاسوبه، ولكن بعد ذلك يلاحظ المستخدم بطء في استخدام جهازه مع فاتورة كهرباء أغلى من ذي قبل.

وتسبب برمجيات التعدين الخبيثة بخفض أداء الجهاز مع ارتفاع تكاليف استهلاك الطاقة الكهربائية، وذلك يساهم في تحقيق ربح وجلب المال إلى محفظة رقمية تابعة لشخص آخر، وكل ما يصيب الحاسوب هو ما يسمى برمجية تعدين“.

هل برمجيات التعدين الخبيثة لها علاقة بعملات البيتكوين

لا يوجد أي علاقة ببرمجيات التعدين الخبيثة وعملات البيتكوين، ولا تقوم برمجيات التعدين الخبيثة بتعدين عملات البيتكوين.

كما أن برمجيات التعدين الخبيثة لا تستطيع على الإطلاق أن تقوم بتعدين البيتكوين ولو اخترقت ملايين من الحواسيب.

فتعدين البيتكوين يحتاج إلى قدرات حاسوبية هائلة لتنتج عملات البيتكوين بطريقة مربحة.

كيف تعرف أن حاسوبك قد أصابه البرمجيات الخبيثة

ارتفاع استخدام وحدة المعالجة المركزية بشكل غير طبيعي

Ads

يساهم التحقق من استخدام وحدة المعالجة المركزية في معرفة إذا كان هناك مشكلة في الحاسوب، فيمكن لمستخدمي ماكالدخول على مراقبة النشاط، ولمستخدمي ويندوز الذهاب إلى مدير المهام“.

وإذا كان هناك ارتفاع في استخدام وحدة المعالجة المركزية مع إغلاق الأشياء في الجهاز أو إذا كان الارتفاع متواجد عند زيارة موقع معين فإن هذا يدل على إصابة حاسوبك ببرمجيات التعدين الخبيثة.

أنواع برمجيات تعدين خبيثة أكثر خطورة

يوجد أنواع أكثر تطورا من برمجيات التعدين الخبيثة وهي أنواع خفية تتسلل إلى حاسوبك من خلال ملفات الصور وروابط تصل إلى مواقع ضارة.

وإذا كنت تريد أن تعرف إذا كنت مصاب بهذا النوع، فيجب أولا أن تقوم بمراقبة أداء وحدة المعالجة المركزية لمعرفة كمية استهلاك الطاقة وإنهاء عملها.

كيفية اختراق الحاسوب

يمكن اختراق الحاسوب من خلال الدخول على بعض المواقع او عن طريق الإعلانات التي توجد بداخل الموقع، ويمكن بعد الخروج من الموقع وقف عملية التعدين.

يمكن أيضا منع تشغيل جافا سكريبت عند زيارة موقع مشكوك فيه أنه مصاب والتحكم قبل الدخول على الموقع في الخصوصية والتحكم في المحتوى.

يمكن لأدوات حظر الإعلانات المساعدة في منع عمال المناجممن الدخول والعمل.

أنواع غير ضارة

يوجد نوع من عمال المناجم باسم Coin Hive والتي ليست من البرمجيات الخبيثة، وهي التي تكون في مواقع الويب دون علم الزائر، وقام مطوروها بعملها لتشجيع مالكي المواقع من الكشف عنها للمستخدمين.

ويمكن لأدوات منع الإعلانات الكشف عنها ومنع عملها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.