التغطية تقنية

كيف تحمي حسابك في فيسبوك من الاختراق ؟

كيف تحمي حسابك في فيسبوك من الاختراق ؟
كيف تحمي حسابك في فيسبوك من الاختراق ؟

يعد فيسبوك من أضخم مواقع التواصل الاجتماعي وقد يعتبره الكثير من الناس الاول عالميا .ووصل الحال بالبعض ربط الحاجة للنت والاتصال به فقط لغرض تصفح الفيس بك والتفاعل عليه وارسال واستلام الرسائل وغيرها ،حتى ان البعض يعتمد معادلة :نت= فيس بوك .

موقع بهذه الضخامة ،جعل مستخدميه عرضة لمحاولات الاختراق بهدف الحصول على المعلومات وبيعها او لأهداف شخصية تتعلق بالانتقام من الشخص المستهدف واذيته . من هنا وجب عليك انت كمستخدم فيسبوك تعلم كيف تحمي حسابك من الاختراق .

واذا كنت تبحث عن الحماية فعليك اولا معرفة طرق الاختراق بهدف تجنبها والحذر منها. وابسط هذه الطرق واكثرها شيوعا (الاصطيادfishing) .

وتعتمد هذه العملية على عدم معرفة المستخدم بالتكنولوجيا والجهل الشبه التام بمجال الانترنت .وينفذ هذا الاصطياد او الاختراق عبر ارسال صفحة مزورة مطابقة بالشكل تماما لصفحة فيس بك لكنها صفحة مزورة تقوم بإرسال اي شيء تكتبه من كلمة سر وايميل لصالح الهكر .

كيفية الحماية :

ببساطة كل ما عليك فعله هو الحذر والانتباه لرابط الصفحة التي تضع بها بريدك وكلمة السر

عند تسجيل الدخول والتأكد بأنها www.facebook.com

او www.fb.com

وليس اي رابط اخر . كذلك عليك التنبه وعدم الدخول لأي مواقع غير موثوقة تطلب منك تسجيل الدخول اليها عبر حسابك في فيس بك .

Ads

اما بحال كنت ضحية للاصطياد فكل ما عليك فعله هو التوجه لإعدادات الحساب ، الامان ، تغير كلمة السر والخروج من كافة الاجهزة .

وبما أن الاصطياد اصبح طريقة قديمة ومعروفة لدى الكثير من المستخدمين ، فقد لجأ الهاكرز لتطوير مهاراتهم في الاختراق ، وذلك عبر ما يسمى الحصول على الاذن بالدخول Access token .

ويحصل الهاكر على هذا الاذن بالدخول الى حسابك والوصول والتحكم  بكل شيء فيه تقريبا دون أن يمتلك كلمة السر وذلك من خلال تطبيقات تطلب منك الموافقة

على اعطائها هذا الاذن مثل ‘اعرف من زار بروفايلك ، من تشبه من الممثلين …’ وغيرها الكثير من التطبيقات .

طريقة الحماية :

يجب عليك التفكير ماليا قبل منح الحق لأي تطبيق بالدخول والتحكم بحسابك والنشر عبره . ولا تكن ضحية للعناوين البراقة الخادعة التي تسعى لجذب انتباهك وحثثك على الضغط على زر موافق دون ان تدري على ماذا وافقت ! .

واذا حصل وان وقعت ضحية هذه التطبيقات فكل ما عليك فعله هو التوجه لإعدادات حسابك ثم التطبيقات ثم حذف كل التطبيقات الغير موثوقة والمجهولة المصدر التي تجدها ، وبعدها تعين كلمة سر جديدة لحسابك .

الطريقة الثالثة والاخيرة تعتمد على اهمال المستخدم الذي ينسى غالبا فتح ايميل حسابه على هوت ميل او جيميل ، فتعمل هذه الشركات على الغاء الايميل بعد مده من الزمن قد تكون سنة غالبا . هذا الامر يؤدي لترك حسابك في فيس بوك دون حساب ايميل ويجعله عرضة للسرقة من اي شخص يقوم بإنشاء ايميل مطابق لذلك الذي كان لحساب فيس بوك خاصتك . فيقوم بتسجيل الدخول بالايميل الجديد وضغط نسيان كلمة السر ،فيصله رابط للايميل الذي انشأه وهكذا وداعا لحسابك عبر فيس بوك .

تأكد دائما من فتح الايميل الخاص بحساب فيس بوك خاصتك مرة كل ستة اشهر على الاكثر. ومن الجديد بالذكر ضرورة التنبيه بأن وضع رقم هاتف بدل الايميل لم يعد كافيا او مقبولا من شركة فيس بوك .

موقع فيس بوك نفسه محصن بشكل كبير ضد عمليات القرصنة . لكن حماية حسابك الشخصي هو مسؤوليتك ،لذلك عليك توخي الحذر وعدم الضغط على الروابط المشبوهة ذات العناوين البراقة او تثبيت اي برامج مجهولة المصدر على هاتفك أو حاسوبك المحمول .

التعليقات مغلقة.