التغطية تقنية

كيف تبقي اطفالك بمأمن اثناء استخدامه للإنترنت؟

 

 

كيف تبقي اطفالك بمأمن اثناء استخدامه للإنترنت

كيف تبقي اطفالك بمأمن اثناء استخدامه للإنترنت :

ان تكون اب او ام في عصرنا هذا ،عصر التكنولوجيا ، فهو ليس بالأمر السهل . أنه لأمر صعب  تبقي اطفالك آمنين  وهم يتصفحون الانترنت ويدخلون شتى المواقع .وبالمقابل لا بمكنك حرمانهم من الولوج للإنترنت ومنعهم من اكتساب مهارة ستؤثر بشكل فعلي على حياتهم ومستقبلهم .

السؤال المطروح دائما من قبل الاهل : هل يجب علي أن اراقب كافة المواقع التي يدخلها ابني ؟ او يكفي فقط علي حجب بعض المواقع عنه ؟ او اترك ولدي يجوب الانترنت بشكل حر طالما انه يستخدم كلمة مرور قويه لحساباته على مواقع التواصل الاجتماعية ؟

الاجابة ليست سهلة عن كل هذه الاسئلة ، لكن سأحاول هنا ،في هذا المقال ان اقدم لكم اهم خمس نصائح ستساعدكم في كيفية التصرف مع اولادكم فيما يخص الانترنت .

1-علم ابنك / ابنتك  كيف يصوغ كلمة سر قوية .

Ads

لا يخفى على الاهل ان ابنائهم يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي بشكل كبير جدا . فقد يصل متوسط استخدام الاطفال والمراهقين لشبكات التواصل الاجتماعي ما معدله 12 ساعة يوميا بين فيس بوك وسناب شات وانستغرام وواتس اب وغيرها الكثير . خلال هذا الوقت يتبادل الاطفال والمراهقين كم هائل من المعلومات الخاصة والتي قد تكون حساسة في بعض الاحيان الامر الذي يجعلهم محط انظار الهاكرز لضعف درايتهم بطرق الحماية . لذلك من واجبكم كأهل ان تعلموا ابنائكم طرق الحماية من الاختراق واولها واهمها استخدام كلمة سر قوية مؤلفة من حروف ورموز .وتنبيههم لعدم الوقوع بفخ الروابط ذات العناوين الجذابة .

 

2 –  الحديث عن القرصنة والمعلومات

يتوجب عليك انت كأب او كأم الاطلاع بشكل دائم على احدث طرق الاختراق وسبل الوقاية منها وذلك بهدف نقلها لابنك وتبسيطك لها من اجل حمايته كي لا يقع ضحيتها . كذلك يجب تنبيه الابن لأمر مهم وهو أن معلوماته مخزنة لدى الشركات المطورة للتطبيقات والتي قد تكون عرضة للاختراق والقرصنة باي وقت .

3حماية طفلك من عمليات الابتزاز عبر الانترنت .

قد يقع ابنك ضحية لعملية قرصة تنتج عنها سرقة صوره او تصوير فيديو له بوضع مشين فيصبح العوبة بيد الهاكرز . من هنا يجب عليكم كأهل توفير البيئة الملائمة والاذن المصغية لمشاكل ابنائكم وعدم تركهم وحيدين يواجهون مثل هذه المخاطر . يجب ان يشعر الابن بأن ابوه وامه هما المكان الامن والمصدر الاول للمشورة بحال تعرضه لأي عملية ابتزاز .

4- الحرية ولكن ضمن حدود

من الجيد ان يشعر ابنك انه سيد نفسه وسيد قراراته . ولكن هذا لا يعني ان يغفل الاهل عن ابنائهم بشكل تام . يمكنك ان تمنح ابنك حرية الولوج لشبكة الانترنت ولكن ستقوم بالتدخل وان بشكل غير معلن عبر استخدام برامج تقوم بفلترة المواقع  وحجب الضار منها ، كواقع الافلام الاباحية والاتجار بالبشر وغيرها . مثل هذه البرامج متوفرة وبمتناول الاهل بسعر مقبول  .

5 – كن حذرا من الالعاب التي تتصل بالإنترنت بشكل آلي  

تنتشر في الاسواق الكثير من الالعاب التي تطلب اتصال بالإنترنت لكي تعمل . هذه الالعاب مثل الدمى الناطقة والسيارات وغيرها تمتلك بمعظمها ذاكرة داخلية تسجل كل ما يدور حولها. فلهذه الالعاب مثلا القدرة على تحديد المكان والتقاط الصور ورفعها وارسالها وغيرها الكثير من الامور .هذا الامر جعل من هذه الالعاب مطمعا سهلا للهاكرز والمتلصصين كونها تشكل نقطة ضعف او عدم انتباه لخطورتها لكثير من الاهالي . من هنا وجب التحذير لضرورة الحذر اثناء شرائك لأي دمية او لعبة تتطلب الاتصال بالإنترنت بشكل دائم .

 

تعليق 1
  1. جعفر يقول

    تسلم ايدك نور ، مصال اكثر من رائع .

التعليقات مغلقة.