التغطية تقنية

جوجل تشن حرب على التطبيقات الضارة في جوجل بلاي

تتحرك شركة جوجل إلى الأمام دائما، وتسعى جوجل للتطوير والتحديث وتسعى أيضا لتقديم الراحة والعون للمستخدمين. و خاصة في جوجل بلاي الذي يحقق لها أرباحا طائلة

جهود شركة جوجل لإزالة التطبيقات الضارة

وتسعى جوجل جاهدة حاليا لإزالة التطبيقات الضارة الخاصة بالاندرويد حتى لا تصل للمستخدمين، وقد استطاعت جوجل أن تمحى أكثر من 700 ألف تطبيق من متجر جوجل بلاي في عام 2017 وبهذا تزيد نسبة عمليات الإزالة للتطبيقات الضارة 70% عن عام 2016.

نجاح جوجل بلاي في التخلص من التطبيقات المسيئة

وقد قال “اندرو أهن” مدير الإنتاج في جوجل بلاي أنهم يحاولون جاهدين للتعرف على التطبيقات السيئة والضارة التي توجد في جوجل بلاي بل أيضا أنهم يتخذون موقفا ضدها لمنعها في وقت أبكر.
وحددت شركة جوجل 99% من التطبيقات التي تحتوي على محتويات سيئة والقيام برفض هذه التطبيقات لحماية المستخدم من تحميلها.
وقد ذكرت شركة جوجل أنها نجحت في تلك الخطوة بسبب قدرتها المحسنة لاكتشاف إساءة الاستخدام من خلال استخدام تقنيات التعلم الآلي الجديدة حيث تساعد هذه التقنيات الجديدة في مساعدة المراجعين على متابعة التطبيقات المسيئة والذين يضيفون محتويات غير مناسبة في الموقع.

طريقة خداع المستخدمين لتحميل هذه التطبيقات

Ads

وذكر اندرو أن هذه التطبيقات المسيئة هي تطبيقات مقلدة ومصممة لتشبه التطبيقات المشهورة لتخدع المستخدمين ليقوموا بتحميل وتثبيت هذه التطبيقات.
قامت جوجل بإزالة أكثر من ربع مليون من التطبيقات التي تحتوي على انتحال الهوية وذلك في العام الماضي، وأزالت أيضا عشرات الآلاف من التطبيقات التي تحتوي على محتوى غير لائق.

ما حقيقة هذه التطبيقات الضارة

تحاول هذه التطبيقات الضارة في الحصول على المعلومات الشخصية للمستخدمين، وتدخل هذه البرامج الضارة وتقوم بارتكاب الاحتيال في الرسائل النصية وذلك بدون معرفة المستخدم.
وبالرغم من أن عدد هذه التطبيقات غير كبير إلا أنها تشكل تهديد كبير لمستخدمي الاندرويد، وتحاو شركة جوجل بجهد كبير لمحاولة إبقاء هذه التطبيقات الضارة خارج متجر جوجل بلاي.

حلول جوجل لحماية المستخدمين

ومنذ العام الماضي وضعت جوجل أساليب الحماية التي تتضمن تقنيات الكشف عن البرامج الضارة، ومن خلال هذه التقنيات يقوم نظام اندرويد بشكل تلقائي بعمل مسح على التطبيقات المثبتة للبحث عن أي مشكلة.
يمكن لكل مستخدم القيام أيضا بهذه العملية من خلال عمل مسح للهاتف الذكي الذي يعمل بنظام اندرويد وذلك من خلال قسم التحديثات.

جهود شركة جوجل لن تتوقف

وبالرغم من جهود الشركة يوجد بعض التطبيقات الضارة التي تتخطى دفاعات جوجل، فقد كان هناك 60 لعبة مخصصة للأطفال معروضة في متجر جوجل بلاي ولكن بعد ذلك اكتشفت الشركة أنها تطبيقات مسيئة تعرض إعلانات اباحية.
ولن تكتفي شركة جوجل بهذا القدر بل ستواصل جهودها من أجل تحديث أساليب نماذج التعلم الآلي من أجل منع الجهات التي تحاول خداع المستخدمين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.