التغطية تقنية

انتبه، هاتفك يتجسس عليك! ، تعلم كيف تحمي نفسك ؟!

 انتبه، هاتفك يتجسس عليك! ، تعلم كيف تحمي نفسك ؟!

انتبه، هاتفك يتجسس عليك! ، تعلم كيف تحمي نفسك ؟!
انتبه، هاتفك يتجسس عليك! ، تعلم كيف تحمي نفسك ؟!

بعد انتشار الهواتف بشكل كبير بين الناس باتت محط نظر والشركات وكل من هو مهتم بجمع قاعدة بيانات واسعة عن الناس . وتعد التطبيقات المجانية بما توفره من خدمات للمستخدمين دون مقابل مصدر قلق وسؤال مشروع حول مصدر الفائدة والربح المادي الذي تحققه هذه الشركات . الاجابة سهلة وتكمن في كون هذه الشركات وللآسف تقوم بتكوين وجمع قاعدة بيانات واسعة عن المستخدمين وميولهم ورغباتهم وتقوم ببيعها لمن يدفع اكثر من شركات الاعلانات وغيرها من الجهات .

ففي دراسة اجريت عام 2015 ، مثلا تبين ان افضل 10تطبيقات للكشاف في سوق غوغل بلاي تمتلك صلاحيات واسعة مثل الوصول للصور وسجل المكالمات وغيرها وهي بالتأكيد صلاحيات ليس لها اي علافة بعمل التطبيق الاساسي . ولم تسلم شركة آبل من هذه المشكلة ايضا اذا قامت مؤخرا بسحب حوالي 300 تطبيق من متجرها بعدما تبين انها تطبيقات ملغومة تقوم بجمع معلومات المستخدمين دون علمهم .

Ads

هذا الحديث لا يشمل التطبيقات المغمورة والغير معروفة بل يتعداه لتطبيقات مشهورة مثل فيس بك وفيس بوك و مسنجر و واتساب وانستغرام وغيرها ،اذا تقوم كل هذه التطبيقات بطلب الموافقة الالزامي والموافقة على شروط الاستخدام فور تثبيت التطبيق على هاتفك . وإن كنت تعلم او لا تعلم فأنت توافق وتعطي الاذن لكل هذه التطبيقات بالوصول الى كامل الصور الموجودة على هاتفك بالاضافة الى سجل الهاتف والمكالمات والكاميرا والميكروفون  والمكان والرسائل وغيرها .

اذا ، ما الحل ؟! وكيف يمكن ان تحمي نفسك من ان تكون عرضة للتجسس من قبل شركات التطبيقات وغيرها ؟! عليك اتباع نصائح اهمها :

  • عدم تحميل اي تطبيق من خارج متجر غوغل الرسمي لهواتف اندرويد وعدم تحميل اي تطبيق لهواتف ابل من خارج ابل ستور .
  • الابتعاد عن الجيل بريك لهواتف آبل لأنه يجعل هاتفك اكثر عرضة للتطبيقات الخبيثة .
  • الابتعاد عن الروت لهواتف اندرويد لأنه يمنع عنك التحديثات التي تطلقها شركات الهواتف بشكل دوري لسد ثغرات امنية يتم اكتشافها.
  • يمكنك الحد من صلاحيات التطبيقات في هواتف اندرويد العاملة بنظام مارشميلو 6.0 وما فوق عبر التوجه الى التطبيقات ثم الاذونات والاختيار بينها  .
  • الوعي والحرص الدائم على حفظ صورك ومعلوماتك الخاصة بمكان بعيد عن النت وايدي القراصنة وشركات البرمجيات الخبيثة .

نشير ختاما الا ان مصطلح “تطبيق آمن” للجوال يعد مثيرا للجدل ، اذ تثبت الايام أن أقوى المواقع وشركات الحماية قد تعرضت في كثير من الاحيان لعمليات قرصنة وتسريب معلومات وصور المستخدمين عبر الشبكة العنكبوتية ، لذلك إحرص انت بنفسك على أمن معلوماتك ولا تكون لقمة سائغة وهدف سهل لشركات القرصة والاعلانات .

التعليقات مغلقة.