التغطية تقنية

الحوسبة السحابية

 

الحوسبة السحابية

مصطلح قد مرّ عليك ولم تتمعن فيه أو لم تعرفُه جيداً ” الحوسبة السحابية ” لو فكرت قليلاً في هذا المُصطلح حوسبة من استخدام الحاسب الآلي بكُل أشكاله ، السحابية هُنا يكُمن بكم المعلومات التي تحتفظ بها كما المطر ، لنوضح هذا المفهوم ” الحوسبة السحابية ” الذي بدا مُتداولاً في الآونة الأخيرة بين مُستخدمي البيانات الكثيرة وأصحاب الملفات الكثيرة .

من أهم تطبيقات الحوسبة السحابية :

  • خدمات البريد الالكتروني : هل أنت من مُستخدمي Gmail أو yahoo  أو Hotmail للتوضيح هذا شكل من أشكل الحوسبة السحابية cloud computing  لأنك تتشارك مع مقدم الخدمة والرسائل الموجود في هذهِ المواقع تأخذ سعة تخزين خاصة بخوادمه وارسال الملفات على هذا البريد الالكتروني في هذهِ الحالة لم تشترِ خادم خاص بمساحة تخزينية معينة .
  • خدمات التخزين السحابي : تمتلك ملفات كبيرة ولا تمتلك مساحة كافية أو بعض الملفات المُهمة التي لا تريد أن تضيع ، الحوسبة السحابية وفرت هذهِ الميزة مثل الخدمة المشهورة Drop box و google Drive  كل هذهِ الخدمات هي خدمات تخزين سحابية ، توفر مساحة من التخزين للملفات الي تودها .

اقرأ هُنا : التخزين السحابي

Ads

  • التطبيقات السحابية : أكثر التطبيقات التي تُستخدم في تعديل على البيانات وانشاء ملفات نصية وجداول كما تقوم بها برامج الأوفيس وتعديل الصور كما هي برامج الفوتوشب ، مثل هذهِ البرامج google Docs , photoshop express  وهذهِ التطبيقات لا تحتاج تنصيب على جهازك ولا تستهلك سعة تخزينية .
  • أنظمة التشغيل السحابية : تعمل شركة جوجل في هذا المجال من خلال برنامجها الشهير جوجل كروم لتكون نظام تشغيل سحابي يُسمي Chrome os  وهُناك توقعات أن يكون هذا النظام نقلة قوية في عالم الحوسبة السحابية .

مُكونات الحوسبة السحابية :

بعدما تعرفنا على ماهية الحوسبة السحابية وتعرفنا ماذا يُقصد بالحوسبة السحابية وما هي الأمثلة عليه وكيف يعمل كُل منهم ، ويُمكننا تفنيد كُل من البرامج في الحوسبة السحابية الى ثلاث أقسام وهي :

  1. تطبيقات البرمجة كخدمة SAAS) Software as a service)
  2. المنصات البرمجية كخدمة PAAS) Platform as a service)
  3. البنية التحتية كخدمة IAAS) Platform as a service)

 

أشكال الحوسبة السحابية :

  1. السحابة العامة Public Cloud Computing : وتعتبر بُنية تحتية توفر كُل تطبيقات والموارد الحوسبية ولكن لبعض العُملاء والتطبيقات فيها تكون مُختلطة على خوادم الحوسبة .
  2. السحابة الخاصة Private Cloud Computing : وتعتبر بُنية تحتية أيضاً ولكن هي لِشخص مُعين أو مُؤسسة خاصة قد استأجرتها ويتصرف بها الشخص أو المُؤسسة تصرفاً كاملاً من البيانات والأمان وجودة تقديم كفاءة الخِدمة .
  3. السحابة الهجينة Hybrid Cloud Computing : تُعتبر بُنية تحتية تضُم كُل النماذج السحابية سواءً كانت خاصة أو عامة وتوفر كِلا النماذج .

 

على مُستخدمي شبكات الانترنت الاستفادة من هذهِ المساحات الواسعة من التخزين والاهتمام بالحوسبة السحابية لحفظ ما يودون حفظه

التعليقات مغلقة.