التغطية تقنية

التخزين السحابي

التخرين السحابي
التخرين السحابي

ما هو التخزين السحابي وهل يجب أن نثق به ؟

واجه العديد من الافراد والشركات مشكلات جمة في حفظ الكم الهائل من المعلومات الرقمية التي يمتلكونها . فالاقراص الصلبة (هارد ديسك) وبالرغم من التطور الذي وصلة اليه في ايامنها هذه على صعيد صغر الحجم وضخامة سعة التخزين الا انها تبقى عرضة للتلف نتيجة عوامل خارجية (كسر ، حرق او تضرر نتيجة الماء مثلا ). كذلك يعاني مستخدموها من ضرورة وجود حاسوب لكي يتمكنوا من الوصول لمعلوماتهم او مشاركتها  . من هنا كانت الحاجة للإيجاد بديل أكثر أمنا وسهولة في التعامل ونقل البيانات ومشاركتها بين الافراد وشركات الاعمال فكان ابتكار التخزين السحابي .

 

ما هو التخزين السحابي ؟

لا يتطلب التخزين السحابي منك انت كمستخدم ان يتوفر لديك اي قرص صلب او اي جهاز كمبيوتر عملاقة ،كل ما عليك هو التسجيل بإيميلك الخاص بأي من خدمات التخزين السحابي التي سنذكرها لاحقا . مجرد تسجيلك بإحدى هذه الخدمات ستحصل على سعات تخزين ضخمة مجانية او مدفوعة الثمن .يمكنك رفع ملفاتك من صور ومستندات وغيرها على “السحاب” وهي مخدمات ضخمة  تتوفر عليها الشركات مقدمة الخدمة ،حيث يتم تحزين معلوماتك بمكان آمن محصن باقصى درجة ممكنة .

 

لماذا يجب على ان اثق بالخدمات السحابية لتخزين معلوماتي عليها ؟

Ads

من خصائص التخزين السحابي التي تدفع الافراد والشركات للوثوق به واستخدامه هي الحرص الدائم من الشركات مزودة الخدمة على حماية بيانات مستخدميها عبر وسائل التشفير وطرق الحماية لتمنع تسربها او تلفها .

كذلك فإن خدمات التخزين السحابي باتت تقدم اسهل الطرق لك للوصول لمعلوماتك من اي مكان في العالم ومن اي جهاز هاتف او حاسوب . ليس هذا فقط ، بل وتوفر فرصة مشاركة الملفات الضخمة وتحميلها بين الافراد والمجموعات بضغطة زر وببضعة ثوان ودون اي عناء يذكر .

 

هل خدمات التخزين السحابي آمنة 100% ؟

بالطبع لا ، في عالم الانترنت الحديث عن الامن التام للمعلومات يعد ضرباً من الهلوسة . فبالرغم من السعي الدؤوب من قبل شركات التخزين السحابي لتحصين نفسها ضد عمليات القرصنة والاختراق ،فقد تعرضت العديد منها للقرصنة في عام 2016 ،ومنها خدمة (اي كلود) الشهيرة المقدمة من شركة آبل وخدمة دروب بكس الغنية عن التعريف ،  الامر الذي أدى لتسريب معلومات آلاف المستخدمين او تلفها بشكل تام .

 

وأقدم لكم هنا بعضا من ابرز خدمات التخزين السحابي التي توفر للمستخدم سعات مجانية مقبولة مجانية الثمن وتطلب منه دفع اشتراك سنوي او شهري اذا احتاج لسعات تخزينية ضخمة .من هذه الخدمات ،دروب بكس ، وغوغل درايف المقدمة من شركة غوغل وكلود وخدمة اي كلود الشهيرة المقدمة من شركة آبل وخدمة ون درايف من شركة مايكروسوفت وغيرها الكثير .

ماذا تستفيد شركات التخزين وخصوصا المجانية منها من توفير الخدمة لك ؟

. الجواب بسيط ومعقد في آن معا ولكن يتلخص بعبارة ” اذا لم تكن أنت الزبون ،فأنت السلعة ” ، وهذا يعني إذا أنت لم تدفع المال لقاء خدمة معينة فغالبا سيتم تحصيل ثمن هذا الخدمة عبر بيع معلومات للحكومات وأجهزة الاستخبارات ولكل من هو مستعد ليدفع الثمن . من هنا ضرورة التنبيه على عدم استخدام خدمات التخزين السحابي مهما بلغت ثقتك بها في حفظ معلوماتك السرية ،لأنها قد تقع بالايدي الخطأ في اي لحظة  .

التعليقات مغلقة.