الرئيسية / الأخبار / كيف تختار اللاب توب المناسب

كيف تختار اللاب توب المناسب

 

طريقك الأفضل لاختيار اللاب توب المناسب لك 

نحن الآن في عصر تطورت بها التقنية ووصلنا لمرحلة انتشار أجهزة اللاب توب لدرجة أن أجهزة الكمبيوتر المنزلية بدأت  بالتلاشي أمام أجهزة اللاب توب .

لذا دعونا نتطرق ونطرق الباب الواسع في عالم اللاب توب ونرى الأساسيات التي يجب اتباعها عند شراء جهاز جديد وسنبدأ بسرد الأهم فالمهم … لاتقلق عزيزي فليس بالضرورة بأن تكون على علم ودراية بتفاصيل ومواصفات تقنية في اللاب توب .

 

أساسيات :

 

 سعر الجهاز ( القيمة المادية المستهلكة ) : 

نعم عزيزي قبل إقدامك على شراء اللاب توب لاتقوم بالخوض كثيرا في الأنواع والمواصفات الخيالية ولاتتوسع في الشركات بل قم بتحديد القيمة المادية المستعد دفعها على الجهاز وهذا شيء يعتمد عليك أنت وعلى حسب استخدامك ..كلما زادت المواصفات ارتفعت معها الأسعار كما أن هناك شركات تصنع اللاب توب بمواصفات متوسطة وتكون بسعر أغلى من شركة أخرى تصنع اللاب توب بمواصفات مرتفعة وهذا وارد جدا لذلك سيتم التطرق لهذه النقطة .

 

 نوع الشركة المصنعة ( الشركة الأم ) :

هنا أنت من تختار وتحدد الشركة التي تريدها وكما ذكرت سابقا هناك شركات أغلى سعرا من شركات أخرى رغم المنافسة أو المواصفات الأقل ولكن ذلك يعود لاسم الشركة أو حتى كالنظام المستخدم في جهازها … كشركة أبل تستخدم نظام الماك في جميع أجهزتها وعلى بناءك وقدر قدرك المادية تتوسع أكثر في اختيار وتحديد الشركة التي تريدها

 

حجم الشاشة :

إن أول شيئ تنظر إليه في اللاب توب هو حجم الشاشة فأنت عندما تشاهد فلما تنظر للشاشة عندما تقوم بالطباعة تنظر للشاشة عند استخدام برامج وألعاب وغيرها تكون تتجه عينك أول وأخيرا لما يجب أن تتجه له … لذلك حدد استخداماتك وقم باختيار الشاشة الأنسب لك مثلا اذا كنت تشاهد أفلام اتجه لشاشة 15 انش أو 17 انش أما للعمل البسيط واستخدام الانترنت 14 انش أو 13 انش .. لكن في الحقيقة أنا لا أستطيع أن أملي عليك بهذه النقطه فلأنسب لك ولعينك ولاستخدامك اتجه له .

 

المعالج وكرت الشاشة :

هنا لم أقوم بتفضيل واحد على الآخر كما يقعل البعض فأنا أرى ان المعالج مكمل لكرت الشاشة وكرت الشاشة مكمل للمعالج وهنا العقل المدبر الذي يجب أن نرتكز عليه بحرص وعناية … لن أقوم بالخوض وذكر تفاصيل المعالج وكرت الشاشة لأن ذلك لن ينفع في عصر تجدد فيه التقنية يوميا ! لذلك بعد تحديد تلك النقاط السابقة قم بالبحث عن كرت الشاشة والمعالج وخذ فكرة عنهم … وهما من الأساسيات في اللاب توب كلما ارتكز وقوى كرت الشاشة والمعالج كلما أصبح اللاب توب مفيد وعملي أكثر فمن يبحث عن التصميم والبرمجة والألعاب وغيرها من هذه الأشياء يهتم بأمور المعالج وكرت الشاشة أما اذا كان استخدامك بسيطا كتابة تصفح نت ألعاب بسيطة وغيرها لن تهتم كثيرا  بالمعالج وكرت الشاشة .

 

الرام : 

لها دور في سرعة الكمبيوتر لمعالجة المعلومات، فكلما كان حجمها كبير كلما زادت المعلومات التي يعالجها الكمبيوتر في زمن محدد … بكل بساطة الرام من الأساسيات ومن أكثر الأشياء أهمية في اللاب توب فهي تعتبر النفس للجهاز … احرص كل الحرص ومهما كان استخدامك أن لايقل حجم الرام عن 4 جيجا .

 

البطارية :

قمت بسرد البطارية في آخر أهم الأشياء التي يجب النظر إليها لأنه لازالت إلى الآن هناك بطاريات تعمل لساعتين فقط وهناك أكثر من ذلك .. لاتجعل مبدأ البطارية يربكك ويرددك في شراء الجهاز اذا كانت مواصفاته مناسبة لك لأني كما ذكرت أغلب الأجهزة الحالية تدوم بطاريتها من ساعتين إلى أربع أو خمس ساعات لكن هناك بعض الفئات تدوم معك 10 ساعات أو 11 ساعة .

 

ثانويات :

 

هل أنا كثير التنقل ؟

هذا سؤال يجب أن تسأله لنفسك فمثلا اذا كنت تتنقل وتسافر بكثرة من مكان لآخر من الأفضل ( لكن ليس في الضرورة )

أن تلقي نظرة على أجهزة الألترا بوك وهي التي تكون نحيفة جدا وغالبا ماتكون ببطارية تدوم 6 ساعات فما فوق فبذلك أنت كمتنقل تكسب وزن أخف للجهاز أنحف بطارية تدوم لفترة طويلة لكن ستفتقد لمخرج السيدي في هذه الفئة .

 

تجميعات كمالية للنظر بها أيضا :
 

الكاميرا : اذا كنت من الناس الذين يستخدمون الكاميرا في الاتصالات وغيرها اذا من الأفضل أن تكون دقة الكاميرا في الجهاز أقل شيء 720p

الكيبورد : هنا انظر لنقطتنين وكلاهما يعتبر مهم لدى الكثير منا .. هل تفضل استخدام الكيبورد المنفصلة أم المتصلة .. هل يهمك أن تكون الكيبورد مضيئا مثلا عند استخدامه في الأماكن المظلمة .

مخارج الجهاز : احرص كل الحرص على أن لا يكون هناك أقل من مخرجين للفلاش .. مخارج أساسية : الشاحن . السماعات . . من الأفضل أن يكون هناك مخرج HDMI لمن يهمه الأمر .

سماعات الجهاز : يختلف مقياس السماعات من جهاز لآخر من حيث أن يكون الصوت عالي وأن يكون مخرج الصوت نقيا .. وفي الحقيقة هذا لاتعيره جميع الشركات أو الأشخاص أهمية كبيرة ولايوجد مواصفات محددة .. لذلك إن كان يهمك الأمر باشر بالتجربة المباشرة .

 

هل يمكنني الترقية بعد شراء الجهاز ؟

عندما نتكلم عن اللاب توب اذا نحن نتكلم عن محدودية كبيرة جدا في الترقية في القطع الداخلية وليس مثل الجهاز المنزلي تستطيع الترقية لبعض الأشياء مثل ترقية الهاردسك لحجم أكبر أو جعله اس اس دي أيضا ترقية الرام … لذلك احرص عند شراءك للجهاز أن يكون متوافر بكل المعايير والمقاييس التي تريدها والأفضل مع الزيادة بها وليس النقصان .

وفي النهاية أنت المشتري أنت المستهلك لذلك ادرس خياراتك واختر الأنسب .

 

عن Malik Saleh

لي خبرة عريقة في المجال التقني وأعشق كل ماهو جديد في عالم التكنولوجيا . مدير موقع تكنولوجي بوكت

شاهد أيضاً

شركة ديل

شركة ديل تُعلن عن آخر اصدارات أجهزة ” Chromebook ” الجديدة، تعرفوا علي التفاصيل!

أعلنت مؤخراً شركة ديل الإصدار الأخير من أجهزة كروم بوك الجديدة، والذي يأتي بدوره مع …

2 تعليقان

  1. انا طبيب استخدم الكمبيوتر لبعض الاغراض من استخدام عادي ف النت وكذلك بعض البحوث ولكن ليس بصوره اساسيه. فكرت ان اشتري جهاز توشيبا corei5. او 7 ..لا افهم ف موضوع كرت الشاشه.. فهمت من كلامك انو رام 3 قيقا.. ماذا تنصحني وشكرا

    • نعم أخي العزيز .

      في هذه الحالة لايهمك كرت الشاشة .. احرص على على المعالج أن يكون i5 وبالنسبة لك نعم 3 جيجا تكفي عزيزي.